الاحتكار كلمة ربما تكون احد الخصال السيئة في تعاملات البشر في المجتمع والتي تؤدى الى تحكم شخص او مؤسسة فى معتقدات جماعة اخرى.

ما هو مفهوم الاحتكار

الاحتكار كلمة يظهر معناها عندما لا توجد منافسة بين الشركات والتي ربما تكون نتيجة إلى سيطرة شركة واحدة على منتج بعينة مهما كانت جودة ذلك المنتج أو سعرة وذلك لأسباب عدة أهمها عدم قدرة الشركات المنافسة لهم القيام بتوفير ذلك المنتج لعملائهم سواء بنفس السعر او الجودة والجدير بالذكر فأن اغلب دول العالم تبذل قصاري جهدها من أجل وضع القوانين الصارمة تجاه المحتكرين في الأسواق التي تمنع تواجد تلك المنظومة الهادمة، حيث أن تلك النوعية من التجارة تهدف إلى تحقيق تضخم في الثروة لدي شركة أو شخص ما على حساب الطبقات الكادحة في مختلف البلاد مما يعنى ارتفاع في المقابل الخاص بالمنتج او الخدمة دون اى مقاومة ووسط الضغوط التي تعمل عليها الدول ضد المحتكرين فقد يعمل المحتكرين على خفض الأسعار الخاصة بالمنتجات الأمر الذي يعود عليهم بخسارة جزء من الأرباح الخاصة بهم.

مفهوم محددات الاحتكار

يوجد العديد من المحددات الخاصة بمفهوم الاحتكار التي من بينها :

  • أن يحدد الاحتكار النوعية الخاصة بالسلعة المعروضة في الأسواق التي لا يوجد غيرة يقوم بترويجها وعلى سبيل المثال الخدمة التي قدمتها شركات الاتصالات في فترة الامتيازات.
  • الحجم الخاص بالسوق سواء على المستوي المحلي أو العالمي حيث أن السوق لن يتحمل أكثر من منتج.
  • الاحتكار بسبب الحاجة الملحة لمقومات السوق الكبيرة مثل الحديد والصلب وغيرها من الأشياء.

ما هي الخصائص الخاصة بالأسواق التي يوجد بها احتكار

توجد العديد من الخصائص في الأسواق المعنية بالاحتكار التام والتي من بينها ما يلي :

  • في حالة أن وجود بائع وحيد أو منتج من المنتجات الوحيدة والتي من الممكن أن يتم من خلالها التحكم في السوق حيث أن الطلب على السلعة هو نفسة الطلب نفسة داخل الأسواق بذلك الأمر يكون السوق بأكمله محتكر.
  • في حالة عدم وجود بدائل تقف أمام سلعة المحتكر حيث أن تلك البدائل من الممكن أن تلعب في سعر المنتج المحتكر.
  • أن يكون هناك العدي من القوانين الجديدة تعمل على منع المنشأة الجديدة من الدخول للسوق مع الاحتفاظ ببراءة الاختراع التي تعطي الحق للمخترع أن يحتفظ بالاختراع الخاصة بهم.

خصائص الاحتكار في الدين الإسلامي

لم يترك الدين الإسلامي أي من الأشياء الهامة في الحياة مهما أن كانت صغيرة أو كبيرة إلا وقد تحدث عنها ومن بين تلك الأشياء الهامة والضرورة الاحتكار وعن الاحتكار في الدين الإسلامي :

  • حيث قد حرم الشرع الاحتكار وفقا للعديد من الأحاديث التي قد وردت عن رسول الله صلي الله علية وسلم والتي من بينها لا يؤمن أحدكم حتي يحب لأخيه ما يحبه لنفسه صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم.
  • كما أن الاحتكار يوجد به ضرر كبير على الناس وخاصة الطبقة الكادحة.
  • كما أن الاحتكار يهدف بشكل كبير في نشأة روح الكرة والبغضاء بين المسلمين وبعضهم البعض وهو أمر غير محبب في الدين الإسلامي وقد نهانا عنه رسول الله صلي الله علية وسلم.
  • كما أن الاحتكار لا يوجد به التوزيع العادل الذي قد نص عليه الدين الإسلامي.
  • لا يجب أن يتحكم شخص معين أو شركه بعينها فيما سيأكل الناس منه لأنه أمر غير عادل وليس من الإسلام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
إنضم لقناتنا على تليجرام