The New Version

الاستعلام عن التأمين الصحي برقم الهوية

الاستعلام عن التأمين الطبي أو الصحي في السُّعُودية، يعدّ من الخِدْمَات المميزة التي يشيد بها القاصي والداني، حيث أنها لا تقتصر فقط على المواطنين السُّعُودية، بل تتخطاها إلى المقيمين والمغتربين على حدٍ سواء، وفق شهادات عدّة، وقد تجلت نجاحات القطاع الطبي السعودي.

الاستعلام عن التامين

على مدار السنوات الماضية، سعت المملكة العربية السُّعُودية، إلى تقديم خدمة طبية متميزة، وتحديثها باستمرار، تمخضت جهود المسؤولين السعوديين عن تدشين “مجلس الضمان الصحي”، وهي الهيئة الحكومية المنوط بها تنظيم تقديم التأمين الصحي للمواطنين والمقيمين، وفق ضوابط واشتراطات معينة، بحيث تدير الهيئة النشاط بالتعاون مع مختلف الهيئات والوزارات داخل الدولة.

بموجب المادة 4 من قرار مجلس الوزراء السعودي الذي حمل الرَّقْم 71 وبتاريخ 27/4/1420هـ، الموافق للحادي عشر من أغسطس عام 1999م، تم إقرار إنشاء مجلس الضمان الصحي التعاوني، يهدف بالأساس إلى إدارة مِلَفّ الرعاية الصحية وتنظيمها داخل المملكة، لكافة العاملين بالقطاع الخاص وأسرهم في المملكة.

مجلس الضمان الصحي

وحول تشكيل المجلس، فهو يشمل أعضاء ممثلين من وزارات الصحة والعمل والمالية والتجارة، زيادةً على وكيل وزارة الداخلية، بالإضافة إلى ممثل يرشح وزير التجارة عن  مجلس الغرف التجارية الصناعية السُّعُودية، وكذلك ممثل من القطاع الصحي الخاص، بالإضافة إلى ممثل عن شركات التأمين التعاوني يقوم وزير المالية والاقتصاد بالترشيح بعد مشاورة وزير التجارة، إلى جانب اثنين من الممثلين عن القطاعات الصحية الحكومية يقوم وزير الصحة بترشيحهم.

وتتضمن الوثيقة السُّعُودية للحصول على الضمان الصحي على الامتيازات التالية:

  • الحق في الحصول الكشف الطبي في العيادات، ويشمل ذلك العلاج داخلها بالإضافة إلى الأدوية والعقاقير.
  • الفحوص والأشعة المطلوبة لكل حالة مرضية.
  • العلاج والإقامة داخل المستشفيات المنضوية في النظام التأميني، يشمل ذلك العمليات الجراحية والولادة.
  • كذلك الإجراءات الوقائية المختلفة ضد الأمراض، مثل التطعيمات ومراكز رعاية الأمومة والطفولة.
  • معالجة أمراض الأسنان المختلفة والتغلب على مشكلات اللثَة، دون أن يشمل ذلك عمليات التقويم أو الأطقم الصناعية المستخدمة لدى بعض الحالات المرضية.

الاستعلام عن التأمين الصحي

تقدم السلطات السُّعُودية خدمة الاستعلام عن التأمين الصحي، بوسيلتين إلكترونيتين ميسرتين، الأولى عن طريق موقع مجلس الضمان الصحي، حيث يقدم معلومات دقيقة ومفصلة حول اسم شركة التأمين المعتمدة لدى المواطن، ورقم بوليصة التأمين الخاصة بالمستفيد، بالإضافة إلى إيضاح تاريخ انتهاء الوثيقة حتى يتسنى للمتعامل بها تجديدها في الوقت اللازم، كما يمكن عبر الموقع أيضًا، الاستعلام عبر رَقْم وثيقة الهُوِيَّة الوطنية “البطاقة الشخصية”، أو عبر رَقْم الإقامة، بالنسبة للأجانب أو المغتربين.

استعلام عن التامين الصحي
التامين الصحي
  • يمكن الاستعلام عبر موقع التأمين الصحي (eservices.cchi.gov.sa).
  • فيقوم المستخدم بإضافة رَقْم الهُوِيَّة أو الإقامة، ثم إضافة الرمز الموجود، ثم الضغط على موافق للانتقال إلى الصفحة التالية.
  • بعد ذلك، تظهر تفاصيل الوثيقة، من اسم شركة التأمين ورقم بطاقة صاحب الخدمة.
  • ورقم البوليصة، بالإضافة لتاريخ انتهاء البوليصة ميلاديًا وهجريًا، وكذلك تاريخ الرفع بالتقويمين الهجري والميلادي.
  • يقوم المتعامل بإضافة رَقْم الإقامة الخاصة به، ثم كتابة الرمز، ثم الضغط على عرض.

مجلس الضمان الصحي

تقدم أيضًا وزارة الداخلية السُّعُودية، خدمة الاستعلام عن التأمين الطبي، عبر منصة “أبشر”، حيث يمكن عبرها معرفة مدة سريان بوليصة التأمين، وبالنسبة للمقيمين يمكن تجديد الإقامة، حيث يُتاح الاستعلام عن صَلاحِيَة التأمين الصحي للمقيمين، تظهر بعد ذلك عبارة “التأمين الصحي الساري”، باللون الأخضر، بحيث تطمئن المقيمين والمتعاملين بالخدمات، على صَلاحِيَة البوليصة وإمكانية استخدامها في أي وقت.

رأي واحد حول “الاستعلام عن التأمين الصحي برقم الهوية”

أضف تعليق