بحث عن حرف ومهن الأنبياء مع المراجع

من الأبحاث المدرسية المطلوبة في جميع الصفوف الدراسية هو بحث حرف ومهن الأنبياء، لذا نقدم لكم بحثاً رائعاً عن حرف ومهن الأنبياء يحتوي على مقدمة وخاتمة جاهزة.

بحث عن حرف ومهن الأنبياء مع المراجع

نقد بحثاً كاملاً عن حرف ومهن الأنبياء مع المراجع كالتالي:

المقدمة

اختص الله لكل نبي سيرة خاصة به، كما جعل لك منهم معجزة الهية خاصة به منها ما ذكرها الله تعالى في كتابه الكريم، ومنها ما لم يذكر، وقام الصحابة والصالحين من بعدهم بعمل صحف لكل نبي تحتوي على إسمه كاملاً والمعجزة التي اختصه الله بها، وتفاصيل حياته منذ تاريخ مولد وحتى تاريخ وفاته، وفي هذا الموضوع المميز سنتحدث عن حرف ومهن جميع الأنبياء كاملين.

عناصر الموضوع

  •  عدد الأنبياء والرسل.
  • تاريخ ميلاد كل نبي وتاريخ وفاته.
  • نبذة مختصرة عن حياة كل نبي
  • حرفة ومهنة الأنبياء الذين ذكروا في تاريخ الإسلام.

الموضوع

إن هذا الموضوع من أهم الموضوعات التي يمكن أن نتحدث فيها بداية من سيدنا آدم أبو البشرية ومروراً بجميع الرسل والأنبياء في المنتصف وصولاً بسيدنا صالح عليه السلام.

ذكر في تاريخ الإسلام أن عدد الأنبياء الذين أنزلهم الله على الأرض واختصهم بالنبوة وجاء ذكرهم في كتاب الله سبحانه وتعالى خمس وعشرين نبياً، قد ذكر منهم ثماني عشر نبياً في سورة الأنعام فقط، وتم ذكر باقي الأنبياء والرسل في باقي سور القرآن الكريم موزعة عليهم.

وقد جعل الله بين الأنبياء أربعة من أصل عربي وهم سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، وسيدنا شعيب عليه السلام، وسيدنا صالح عليه السلام، وسيدنا هود عليه السلام.

أما في سنة رسول الله فإن العلماء والفقهاء في الدين لم يستطيعوا تحديد عدد الرسل والأنبياء الذين أوجدهم الله على الأرض، ولكن هناك بعض الأحاديث التي قالها رسو اله صلى الله عليه وسلم مشيراً إلى عدد الأنبياء منها قوله صلى الله عليه وسلم عندما سأل ” يا رسول الله كم عدد الأنبياء؟ قال: مئة ألفاً وعشرون ألفاً، فسأله يا رسول الله كم عدد الرسل من ذلك؟ فقال: ثلاثمئة وثلاثة عشر جماً غفيراً فسأل يا رسول الله من كان أولهم؟ فقال: آدم.

وأما الذين نعرفهم وتم ذكرهم في القرآن الكريم فلكل منهم قصة وسيرة نبوية معروفة يمكننا ذكرها تباعاً كالتالي:

سيدنا آدم عليه السلام

أول الرسل جميعاً بشهادة رسول الله في الحديث السابق، وقد ذكره الله سبحانه وتعالي في كتابه الكريم في آية تدل على تلقيه الرسالة في قوله فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم منِّي هُدَىً، وهي تعني أن الله أنزله بالهدى للناس.

وقد كان سيدنا آدم يعمل بحرفة الزراعة، وكانت تساعده في ذلك السيدة حواء زوجته، وكانا يزرعان الأرض ويحرثونها ويقومون بصنع الآلات التي تساعدهم في حرفة الزراعة.

سيدنا إدريس عليه السلام

وكتب نسبه في الصحيفة الخاصة به أنه إدريس عليه السلام بن يارد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث عليه السلام بن آدم عليه السلام، وذكر أنه قد عاش في الأرض حوالي 82 سنة، ثم قام الله برفعه إلى السماء الدنيا حتى قيام الساعة.

كان سيدنا إدريس عليه السلام يعمل في حرفة الخياطة، وقد انتشرت بعض الأقاويل على أنه كان كثير المسبحين لله وأنه كان يذكره في عمله بعدد الغرز الذي يضعها في كل ثوب يحيكه، وقد ذكر في صحيفته أيضاً أنه صاحب الفضل الأول في صناعة ما يسمى بالملابس أول مرة، ومن هنا بدأ تدشين الحرفة وتطويرها.

كان إدريس عليه السلام أول الأنبياء الذين تعلموا القراءة والكتابة، وكيفية استخدام الأقلام، وكان يشغل وقت فراغه بتربية الماشية كذلك.

سيدنا نوح عليه السلام

يذكر في صحيفته أن نسبه هو نوح بن لامك بن متوشالح بن إدريس بن يارد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم أبو البشرية، ظل على الدنيا حتى بلغ 950 عاماً ثم توفاه الله.

كان سيدنا نوح يعمل نجاراً، واستغل حرفته ليقوم بصنع سفينة كبيرة لجمع كل المسلمين بداخلها وحمايتهم من الكفار ومن الغرق وكان ذلك بوحي من الله سبحانه وتعالى.

واختصه الله ببعض الآيات المؤثرة في كتابه الجليل في حادث الطوفان ليجعله آية من آياته في قوله تعالى ” واصنع الفلك بأعيننا ووحينا، ولا تخاطبني في اللذين ظلموا إنهم مغرقون” وقد كان متزوجاً ولديه ولد، ولكنهما غرقا في هذه الحادثة لأنهما لم يصغيا لدعوة سيدنا نوح وظلا من الكفار.

سيدنا إبراهيم خليل الله عليه السلام

يمتد نسب سيدنا إبراهيم إلى  بن تارح بن ناحور بن ساروغ بن رعو بن فالغ بن عابر بن شالح بن قينان بن أرفكشاذ بن سام بن نوح عليهم السلام جميعاً، وقد ولد سيدنا إبراهيم في منطقة تسمى الأهواز، إلا أن بعض المؤرخين ذكروا أنه قد ولد في دولة العراق في منطقة بابل.

حرف ومهن الانبياء
بحث حرف ومهن الانبياء

وكان سيدنا إبراهيم عليه السلام يعمل بناءً وهو من قام ببناء صرح الكعبة المكرمة بأمر من الله سبحانه وتعالى، وساعده على ذلك ابنه سيدنا اسماعيل عليه السلام، وذكر في صحيفته أنه قد مات في عمر يناهز 175 عاماً في دولة فلسطين.

سيدنا لوط عليه السلام

وهو صاحب قصة قوم لوط التي ذكرت في القرآن الكريم كآية لتحذير الناس من اتباع هذا الطريق، وقد كان يمتهن التاريخ، فكان معروفاً بأنه أبو المؤرخين في زمانه، وكان من الرحالين المشهورين في ذلك الوقت يجوب أراضي الله لنشر لدعوة الإسلامية.

وبلغ عمره المذكور في الصحيفة الخاصة به 175 عاماً أيضاً وهو نفس عمر سيدنا إبراهيم عليهما السلام، ثم توفاه الله في منطقة أور الواقعة في أراضي بابل في دولة العراق.

سيدنا إسماعيل عليه السلام

هو ابن سيدنا إبراهيم عليهما السلام، وقد سمى بذبيح الله لما تم ذكره في القرآن الكريم من معجزة عندما أمر الله والده بذبحه فرضح لله وعندما قرر ذبه رد عليه الله بأن لا يفعل ذلك وسيفديه بذبيحة، واصبح هذا اليوم عيداً لدى المسلمين.

أقرأ أيضا : شجرة الانبياء والرسل كاملة بالترتيب

كان يعمل سيدنا إسماعيل صياداً للحيوانات البرية والبحرية، وكان الناس حينها يسمونه برائد الصيادين جميعً لمهارته في الصيد، كما أنه كان يعرف قرابة ال70 لغة فكان يعمل في مجال التَّرْجَمَةً أيضاُ.

سيدنا اسحاق عليه السلام

الابن الثاني بعد إسماعيل لسيدنا إبراهيم عليهم السلام، بشره الله ايضاً بالنبوة فكان نسل سيدنا إبراهيم جميعاً أنبياء، وقد وصل عمره إلى 180عاماً وهو الذي كان قد بشره الله بقدومه بعدما بلغ سيدنا إبراهيم من العمر مئة عام.

عمل سيدنا إسحاق راعياً للأغنام واستمر في مهنة الرعي بعد أن بشره الله بالنبوة، وكانت ولادته معجزة حيث إن والدته السيدة سارة عليها السلام كانت عاقراً فبشرها الله بحمها لإسحاق ليقر عينها به.

خاتمة عن حرف ومهن الأنبياء

وفي نهاية هذا البحث نكون قد ذكرنا جزء من السيرة الذاتية لكل رسول اختصه الله برسالته ليكون بشرى وهدى لقومه، واحرف والمهن التي امتهنها بعض الأنبياء الذين ذكروا في كتاب الله، راجين أن نكون قدمنا معلومات وافية وكافية.

رأي واحد حول “بحث عن حرف ومهن الأنبياء مع المراجع”

أضف تعليق