التاريخ الهجري هو التاريخ الإسلامي ويبدأ ببداية هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، وبداية التاريخ الهجري كانت في خلافة عمر بن الخطاب لما أراد الصحابة تأريخ الرسائل المرسلة، من خليفة المسلمين. وأتفق الصحابة على أن يكون بداية التأريخ من هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، من مكة إلى المدينة ثم اتفق الصحابة على أن يكون شهر محرم هو أول الشهور الهجرية.

التقويم الهجري هو التقويم الإسلامي وهو التقويم الرسمي للسعودية ويبدأ التقويم الهجري ببداية هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والتقويم الهجري هو تقويم قمري يعتمد على دورة القمر لتحديد بداية ونهاية الشهر.

الاشهر الهجرية بالترتيب 

وكان أول استخدام للتقويم الهجري ووضعه في عهد الخليفة عمر بن الخطاب عندما طلب منه ابو عبيده (الصحابى المعروف) أن يؤرخ المراسلات بين الخليفة وأمراء الدولة الإسلامية التي اتسعت أرجاؤها، واجتمع الصحابة لوضع التقويم الهجري وكان هناك اقتراحات كثير ولكنهم اجتمعوا في النهاية على أن يكون التقويم ببداية الهجرة النبوية للمدينة وقد استحسن ذلك أمير المؤمنين عمر بن الخطاب.

ثم اتفق الصحابة على أن يكون أول شهر في الشهور الهجرية هو شهر محرم لأنه الشهر التالي لشهر ذي الحجة الذى يتم المسلمين فيه الحج والذي هو بدور يتم أركان الدين، والأشهر الهجرية تكون بالترتيب التالي :

  1. محرم.
  2.  صفر.
  3. ربيع الأول.
  4. ربيع الأخر.
  5. جمادى الأولى.
  6. جمادى الأخرة.
  7. رجب.
  8.  شعبان.
  9. رمضان.
  10. شوال.
  11. ذو القعدة.
  12. ذو الحِجَّة.

فوائد واستخدامات أداة تحويل التاريخ

  1.  معرفة التاريخ الميلادي الموافق لبداية شهر رمضان.
  2. معرفة التاريخ الميلادي الموافق لبداية الحج.
  3. معرفة التاريخ الميلادي الموافق لعيد الفطر وعيد الأضحى.
  4. معرفة التاريخ الهجري ليوم ميلادك.
  5. معرفة أي يوم في الأسبوع كان يوم ميلادك.

ترتيب الشهور الميلادية

التقويم الميلادى هو التقويم المستخدم عالما في جميع دول العالم إلا القليل منها كالسعودية فهي تستخدم التقويم الهجري تقويما رسميا لها، ويتم تسمية التقويم الميلادي بعدة أسماء اخري منها (التقويم المسيحي – التقويم الغربي  – تقويم غريغوري) وجميعها أسماء تشير إلى التقويم الميلادي.

  • بداية التقويم الميلادي : يبدأ التقويم الميلادي في سنة ميلاد المسيح عيسى بن مريم.
  • السنة في التقويم الميلادي تتكون من 12 شهر وتحتوى السنة على 365 يوما في السنة البسيطة و 366 في السنة الكبيسة بحيث تأتي سنة كبيسة بعد كل 3 سنوات بسيطة.
  • وقد مر التقويم الميلادي بمراحل تطوير عدّة.
  1. التاريخ الرومانى القديم : كان الرومان يستخدمون تقويما يتألف من عشرة أشهر فقط ثم لجأوا بعد ذلك إلى تقويم شمسي قمري يتكون من اثنى عشر شهرا وطول السنة فيه 355 يوما  ويبدأ التقويم فيه من سنة تأسيس مدينة روما أي 753 قبل الميلاد.
  2. التقويم اليوليانى : بعد احتلال الرومان لمصر قام يوليوس قيصر بتعديل التقويم الروماني القديم وذلك بالاستعانة بخبرة احد الفلكيين المصريين من الإسكندرية وقد قام هذا الفلكي بجعل السنة 365 يوما في السنة البسيطة و366 يوما في السنة الكبيسة وتأتي سنة كبيسة واحدة بعد كل 3 ستوان بسيطة وقام بجعل الشهور الفردية 31 يوما والشهور الزوجية 30 يوما ما عدا شهر فبراير فيكون 29 في السنة الكبيسة و28 يوما في السنة البسيطة.
ترتيب الشهور الهجرية
ترتيب الشهور الميلادية ترتيب

 

وقام يوليوس قيصر بتسمية الشهر السابع بإسمه فأصبح يوليو ومن بعده سمى الشهر الثامن باسم القيصر اغطسطس / اكتافيو، وكان شهر أغسطس زوجيا لذا كان 30 يوما فقط فكيف يكون شهر يوليو 31 و شهر أغسطس 30 يوما فقاموا بالتلاعب فى التقويم مرة اخرى بحيث أصبح شهر أغسطس 31 يوما أيضا وقاموا بعكس الشهور التى تليه :

  • التقويم الميلادي : تم التعديل على التقويم بحيث أصبح بدايته فى سنة ميلاد المسيح عيسى بن مريم.
  • التقويم الغريغوري : نسبة إلى غريغوريوس الثالث عشر بابا روما حيث تم تعديل التقويم الميلادي بحيث يتم حذف ثلاثة أيام كل 400 سنة.

الشهور السريانية / الميلادية

  1. كانون الثاني /يناير.
  2. شباط/فبراير.
  3. آذار / مارس.
  4. نيسان /أبريل.
  5. أيار / مايو.
  6. حزيران /يونيو.
  7. تموز / يوليو.
  8. آب / أغسطس.
  9. أيلول / سبتمبر.
  10. تشرين الأول / أكتوبر.
  11. تشرن الثاني / نوفمبر.
  12. كانون الأول / ديسمبر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *