شعار جامعة ام القرى، تعد جامعة  أول مؤسسة جامعية للتعليم في المملكة، تم إنشائها عام 1950، وكانت في السابق عبارة عن كِلْيَة واحدة تدعى كُلْيَة الشريعة، ثم تم تغيير الاسم ليصبح ام القرى، وظلت كُلْيَة الشريعة هي الكُلْيَة الأهم في جامعة ام القرى حتى يومنا هذا، وتقوم بتدريس مادة الشريعة والدراسات الإسلامية، وتشمل جامعة أم القرى العديد من الكليات الأخرى لتدريس العلوم المختلفة، وفي هذا المقال سنتحدث بشكل خاص عن شعار جامعة أم القرى.

شعار جامعة ام القرى

تتميز جامعة ام القرى بشعارها ذو التصميم الرائع، الذي يعبر عن موقع الجامعة في مكة المكرمة، وفيما يلي وصف شعار الجامعة :

uqu
جامعة أم القرى
  •  في منتصف الشعار نجد رسم الكعبة المشرفة، ومن خلفها مئذنتين واحدة من كل جانب على اليمين وعلى اليسار، واللذان يمثلان الحرم المكي.
  • بين المئذنتين وخلف رسم الكعبة نجد جبل عرفة.
  • من فوق جبل عرفة مكتوب كلمة اقرأ بالخط الكوفي.
  • من أسفل الكعبة نجد كلمة جامعة أم القرى، مكتوبة بخط مميز على شكل نصف دائري، تليها كلمة (UMM AL-QURA UNIVERSITY) بنفس الشكل وبخط أكبر.

وصف ألوان شعار جامعة ام القرى

صمم شعار جامعة أم القرى، بألوان متناسقة وهادئة، ومريحة للعين، وكتبت كلمة جامعة أم القرى بخط جميل ومميز، مما جعل الشعار مختلف وجذاب، وفي تلك النِّقَاط وصف الألوان المستخدمة في تصميم الشعار.

uqu
تحميل شعار جامعة ام القرى
  • لون الكعبة المشرفة أسود، وبه بعض التفاصيل بيضاء اللون.
  •   لون جبل عرفة بني.
  • اللون الغالب على المئذنتين أبيض، مع إضافة بعض الخطوط الخضراء لتظهر تفاصيل المئذنة الدقيقة.
  • لون كلمة (اقرأ) أسود، ولون كلمة جامعة أم القرى باللغة العربية والإنجليزية أخضر.
  • اختيار هذه الألوان كان موفق في تصميم الشعار لكونها متناسقة وهادئة.

أقرأ أيضا : بلاك بورد جامعة الملك خالد اكاديميا kku

بلاك بورد جامعة الطائف blackboard taif

وصف شعارات كليات جامعة ام القرى

لكل كُلْيَة في جامعة أم القرى شعار خاص بها، يعبر عن نوع التخصص، واستمدت شعارات الكُلْيَة تصميمها من شعار الجامعة، ونذكر في السطور التالية وصف شعار بعض الكليات :

شعار جامعة ام القرى
uqu
  • شعار كُلْيَة الحاسبات المعلومات التي تقع في مدينة القنفذة، فيه شعار جامعة أم القرى أزرق اللون، مرسوم فيه جهاز كمبيوتر، ورقم 0 و1 واللذان يمثلان لغة البرمجة، بالإضافة إلي اسم الكُلْيَة باللغتين العربية والإنجليزية.
  • شعار كُلْيَة الهندسة والموجودة في مدينة القنفذة أيضًا، موجود فيه شعار الجامعة باللون الذهبي، به رسم ترس، وبرج الساعة، وشكل هندسي يشبه الجناح، بالإضافة لاسم الكُلْيَة باللغة العربية واللغة الإنجليزية.
  • شعار كُلْيَة اللغة العربية في منتصفه شعار الجامعة باللون الرمادي، ودائرتين لونهما أزرق وأبيض، كما يوجد في الشعار رسم كتاب وريشة وزجاجة صغيرة بها حبر، واسم كُلْيَة اللغة العربية.

أقرأ أيضا : جامعة ام القرى تسجيل الدخول للبوابة الالكترونية

بلاك بورد كلية التقنية تسجيل دخول 1442 blackboard tvtc

تصميم شعار ام القرى

يمكن الحصول على تصميم شعار جامعة ام القرى المميز، من خلال الموقع الرسمي لها، كما يمكن الحصول على الألوان المستخدمة في تصميم الشعار من خلال الخطوات التالية :

شعار جامعة ام القرى
تحميل شعار جامعة ام القرى
  1.  الدخول إلي موقع جامعة ام القري الرسمي.
  2. الضغط على كلمة (تقنية المعلومات)، ثم الضغط على (عنوان الهُوِيَّة البصرية للبوابة الإلكترونية).
  3. نختار من القائمة المنسدلة كلمة (شعار الجامعة).
  4. يمكن الحصول علي الشعار، أو الألوان المستخدمة في التصميم، كما يمكن تحميل الخط المستخدم في كتابة الأسماء في شعار الجامعة.

في ختام هذا المقال نكون قد تطرقنا إلى نَبْذَة مختصرة عن جامعة أم القرى، وتحدثنا بشكل خاص عن شعار جامعة أم القرى المميز، والألوان المستخدمة في تصميمه، كما ذكرنا وصف بسيط لشعار بعض كليات الجامعة، وأخيرًا تناولنا طريقة الحصول علي الشعار والألوان المستخدمة من خلال الموقع الرسمي للجامعة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × 3 =