أطلقت السلطات السعودية برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي وذلك برعاية الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين وبإشراف من وزارة التعليم السعودية وذلك لإرسال الطلاب والطالبات للجامعات العالمية لتنمية المهارات والخبرات العلمية والعملية حتي يكون نافعين للوطن ولأنفسهم ومن بين المسارات التي يقدمها البرنامج مسار التميز الذي يختلف عن غيره من المسارات حيث يضم العديد من التخصصات الجديدة والمميزة التي تتناسب مع التخصصات المطلوبة في المملكة مثل الإدارة والسياحة والفندقة والإقتصاد والموارد البشرية وغيرها، ووضعت وزارة التعليم عدد من الشروط للتقديم على هذا المسار، ويكون البرنامج برعاية ملكية طوال مدة دراسة الطلاب ومن يرافقهم.

وفي السطور التالية نتعرف على شروط التقديم على مسار التميز للابتعاث وضوابط الابتعاث للخارج لمرحلة البكالوريوس بالإضافة إلى تخصصات مسار التميز للابتعاث وكذلك مسار التميز للابتعاث في الدول وغيرها من المعلومات المتعلقة.

مسار التميز للابتعاث شروط

وضعت وكالة الابتعاث بوزارة التعليم السعودية، عدد من الشروط المطلوبة في الطلاب الراغبين في الالتحاق بالجامعات التي يشملها برنامج الابتعاث في أي دولة من الدول المتاحة حيث جاءت الشروط على النحو التالي :

مسار التميز للابتعاث شروط
ماهي تخصصات مسار التميز للابتعاث
  • يشترط أن يكون الطالب سعودي الجنسية ويتمتع بحسن السيرة والسلوك.
  • أن يكون المتقدم منتظم في الدراسية وأن يحصل على قبول مباشرة غير مشروط في التخصصات والمؤسسات التعليمية التي تتبع البرنامج لسواء للطلاب البكالوريوس أو الدكتوراه أو الماجستير.
  • لابد أن يكون البرنامج المقبول به الطالب أكاديمي وليس تنفيذي وأن تكون الدراسة في دولة المركز الرئيسي للمؤسسة التعليمية.
  • بالنسبة للطالب الخريج من مؤسسة تعليمية خارجية فيتطلب معادلة المؤهل من وزارة التعليم.
  • يشترط أن تكون البيانات والمعلومات المقدمة خلال التقديم صحيحة ودقيقة ويلتزم الطلاب للأحكام والضوابط الخاصة بالابتعاث للخارج المعلنة من قبل وزارة التعليم.

ماهي تخصصات مسار التميز للابتعاث

وضعت وزارة التعليم، عدد من الضوابط والشروط المطلوبة في الطلاب والطالبات الحاصلين على الثانوية العامة من الداخل أو خارج المملكة الراغبين في الالتحاق بجامعة ضمن نظام الابتعاث الخارجي ضمن برنامج مسار التميز لدراسة البكالوريوس والتي يجب استيفائها والالتزام بها وجاءت على النحو التالي:

  • معرفة الشروط العامة قبل التسجيل والتأكد من تطابق الشروط والتأكد من الأحقية في التقديم حتى لا تضيع الفرصة على طلاب آخرين أحق منه في المنحة.
  • لابد من قراءة الشروط والتعهدات والإقرارات بشكل جيد وذلك لأنها تعتبر مستندات قانونية لا يعفي الالتزام منها بدعوى عدم المعرفة، ويشرط تقديم المعلومات بكل دقة في استمارة التسجيل حتى لا يتعرض للمسائلة القانونية الكاملة.
  • تقديم الوثائق والمستندات من قبل الطالب نفسه لوجود مسؤولية قانونية ويتم التسجيل إلكترونيا فقط والالتزام بموعد التسجيل المعلن.
  • يلتزم المتقدم برفع المستندات وقت التقديم ولن يتمكن من استكمال التسجيل إلا بعد رفعها، وعليه التجاوب مع الموظفين المسؤولين عن التدقيق في حالة التواصل معه، حيث أن تجاهلك يعني عدم الرغبة في استكمال الإجراءات وانسحابا من المنحة ورفض الطلب المقدم.
  • لابد من تأكد أن بطاقة هوية الطالب هي البطاقة الجديدة وليس من بطاقات البلورايد المنتيهة حتى ولو كانت سارية الصلاحية، وعليه تجديد البطاقة في حالة إن كانت قديمة لأن النظام لا يقبلها.
  • التأكد من جواز السفر الخاص ولابد يكون صالح لمدة سنة على الأقل عند التسجيل ولا يسمح بالتسجيل لصاحب الجواز المنتهي ولابد من التجديد.
  • لابد من وجود عنوان وطني للطالب حتي يكتمل التسجيل، بالإضافة إلى ضرورة تصديق المستندات والوثائق من الجهة المصدرة لها ولا يتم قبول الصور التي تسحب من الإنترنت بدون تصديق.
  • يجب ترجمة وثيقة التخرج إلى اللغة الإنجليزي من الجهة التي أصدرتها في حالة كانت مكتوبة بلغة غير العربية أو الإنجليزية أو من خلال جهة معتمدة في ترجمة وثائق التخرج، ويجب إرفاق السجل الأكاديمي الخاص بالطالب ويكون مصدقا بالجهة التي أصدرته.
  • لابد من معادلة الشهادة الخاصة بالمتقدم من الإدارة العامة لمعادلة الشهادات التابعة لوزارة التعليم في حالة الحصول علي المؤهل العلمي من خارج السعودية، ويشترط أن يكون مع المتقدم جوال متاح وكذلك بريد إلكتروني صحيح للتواصل معه.
  • في حالة إدخال بيانات غير صحيحة لا تلتزم وزارة التعليم بأي التزام بعدم وصول رسائل مع المتقدمين، وقد يخضع المتقدمين للمفاضلة في حالة تقدم أعداد كبيرة للمقاعد المتاحة.

مسار التميز للابتعاث التخصصات

يقدم مسار التميز للابتعاث، الكثير من التخصصات التي يمكن للطلاب والطالبات التقدم عليها ودراسة البرامج الأكاديمية المختلفة سواء في الدكتوراه أو الماجستير أو البكالوريوس مع ضرورة الأخذ في الاعتبار أن التقديم يكون بالأسبقية ويتم وقف التقديم بالتخصصات بعد امتلاء المقاعد بها وجاءت التخصصات على النحو التالي : ” إدارة الأعمال، الإدارة والسياسة العامة، الإعلام وعلوم الاتصال، الأمن الوطني، إدارة الضيافة، الخدمة الاجتماعية، الجغرافيا، الأنثروبولوجيا، التاريخ، السياحة والإدارة السياحية والفندقية، الرياضة والإدارة الرياضية، الاقتصاد، علوم البيئة والإدارة البيئية، العلوم السياسية والعلاقات الدولية، الموارد البشرية، علوم البحار، العدالة الجنائية، العلوم الاجتماعية، الفلسفة”.

مسار التميز للابتعاث الدول

حددت وزارة التعليم السعودي  الدول الخاصة بمسار التميز للابتعاث والتي يمكن للطلاب الالتحاق ببعض الجامعات المتواجدة بها وجاءت قائمة الدول على النحو التالي: ” فرنسا، الولايات المتحدة الأمريكية، المملكة المتحدة بريطانيا، سنغافورة، الصين، اليابان، أستراليا، الدنمارك، ألمانيا، كوريا، سويسرا”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *