موضوع تعبير عن الوطن وأهميته بالعناصر

انشاء عن الوطن لأنه يعد من أكثر الأمور المحببة والغالية على النفس هو الوطن، إذ يعتبر هو مسقط رأس الإنسان وملجأ أمانه وذكريات طفولته ومجمع الأحبة والأصدقاء، يكون الأفراد على استعداد تام للتضحية من أجل الوطن وضياع أرواحهم في سبيل الدفاع عنه وحمايته من المخاطر، لأنه يمنحه شعور بالأمن والاستقرار والأمان من أي أعداء أو مخاوف.

موضوع انشاء عن الوطن

يظل المرء متمسكاً بوطنه لأخر نفس داخله حتى وإن كانت الأوطان الأخري توفر له جميع سُبل العيش والرغد والهناء، فحين يُولد الإنسان تترسخ داخله قيمة وطنه ويرتبط به ارتباطاً وثيقاً حتى إن طال غيابه بعيداً عنه فالوطن كما قال الشاعر أبو تمام وكم من منزلٍ في الأرض يألفه الفتي وحنينه أبداً لأول منزل.

تعبير عن الوطن واهميته

في البداية قبل معرفة أهمية  الأوطان للفرد يجب معرفة قيمة الإنسان بلا وطن وإجابة هذا لخصه الشاعر الراحل الفلسطيني الجنسية في قوله  لعلكم أحياء لعلكم أموات لعلكم مثلي بلا عنوان ما قيمة الإنسان بلا وطن بلا علم ودونما عنوان؟ أهمية الوطن كبيرة للغاية لا يمكن تلخصيها في سطور قليلة ولكن سوف تتعرف إلى أهمية أنتماء الإنسان إلى وطن:

عن الوطن
انشاء عن الوطن
  • يعتبر الوطن رمزاً للعزة والانتماء ومعرفة هُوِيَّة الفرد ومصدر لشعوره بالعزة والكرامة.
  • يمنح الوطن حقوق الأفراد الكاملة في الانتخاب وامتلاك المنازل والعقارات وحقه في العيش بسلام وأمن وممارسة شعائره الدينية التي ينتمي إليها دون إجباره على أداء أي شعائر أخرى.
  • الحنين إلى الوطن شعور فطري يُولد مع الإنسان حتى لو عاش في بلدان أو وطان أخرى فإن حنينه لوطنه يُجبره على العودة إليه من جديد.

واجب الإفراد تجاه الوطن

  •  حماية الوطن من أي مخاطر خارجية أو من الأعداء سواء في الداخل أو الخارج.
  •  ضرورة الحفاظ على مقتنيات الوطن من آثار ومتاحف وممتلكات عامة.
  •   العمل بجد من أجل تقدم ورفعة الوطن وازدهاره وأيضاً محاربة الفساد داخلياً وخارجياً، وتقدمه في كافة النواحي الاقتصادية والتعليمية والسياسية.
  • الحرص على إتباع القواعد التي تضعها الدولة إلى جميع المواطنين مع الحفاظ على حريتهم في إطار هذه القواعد والقوانين، وأيضاً احترام كافة المعتقدات الدينية وإقامة هذه الشعائر.
  • المحافظة على الموارد الطبيعية للوطن مثل الماء والمحافظة عليها من الإهدار والتلوث.
  • مشاركة الأفراد في الأعمال التطوعية التي تخدم الأوطان والمواطنين.
  • المحافظة على كل القوانين التي تضعها الدولة للمواطنين والتحرك في إطار هذه القوانين لأن الخروج عنها يعرضهم للمسألة القانونية.
  • يكون الفود نموذج صالح لغيره من المواطنين وأن يلتزم كل فرد بعمله كالطالب في مدرسته والمعلم في عمله وأن نخدم بعضنا البعض.
  • ضرورة استثمار الأموال داخل الوطن فيما يخدم الصالح العام للعمل تقدم الوطن ورفعته والنهوض بالحالة الاقتصادية للوطن وتوفير الكثير من فرص العمل للشباب.
  •   القيام بحملات تطوعية توعية للكثير من المجتمعات الفقيرة والمناطق النائية وخدمة أهل هذه المناطق وتوفير لهم كافة سُبل الراحة والأمان.

موضوع تعبير عن الوطن بالعناصر

 

  1.  تعريف الوطن.
  2. أهمية الوطن وواجبنا نحوه.
  3. على من تكمُن حماية الوطن.
  4. أحاديث شريفه في حب الوطن.
  5. حقوق وواجبات الأفراد تجاه أوطانهم.
  6. أمثلة تاريخية لمن ضحوا بحياتهم في سبيل أوطانهم.
  7. كيفية النهوض بالوطن في كافة المجالات.
  8. واجبات الدولة ناحية الوطن والأفراد.

المقدمة

غني الكثير من الشعراء والأدباء في حب الوطن بالعدي من قصائد الشعر والحب، حيث يعد الوطن هو المكان الوحيد الذي يحمل الذكريات والماضي ومهما جري سوف تعود مرة أخرى إلى وطنك الغالي لأنه المكان الوحيد الذي سيحتضنك ويحقق أمالك، كما جسم الرسول صلي الله عليه وسلم حب الوطن في حديث شريف فقال ” ما أطيبك من بلدٍ وأحبك إلى، ولولا أن قومي أخرجوني منكِ ما سكنتُ غيركِ”.

الموضوع

يسكن حب الوطن في القلوب ولكنه يظهر في كل أفعالك وتصرفاتك، حيث تخرج كل هذه المشاعر والعواطف حينما نقرر البوح عنها من خلال بعض الكلمات اللطيفة، حيث يجب علينا المحافظة على أرضه ومائه والممتلكات التي توفرها لنا الدولة، كما يلزم علينا أن نعمل جاهدين من أجل رفعة وطننا وتشريفه أمام البلدان والأوطان الأخرى.

أقرأ أيضاالتغير الظاهري في شكل القمر

يمكن أيضاً التعبير عن حب الوطن من خلال الاشتراك في الأعمال التطوعية التي تخدم لصالح المجتمع ولصالح أفراده، هناك العديد من الأعمال التي يمكن الاشتراك فيها كمساعدة عمال النظافة، والحملات الخاصة بالتوعية تجاه الكثير من الأشياء، حيث تعود فائدة هذه الأعمال على المجتمع ككل وترسخ فيهم أهمية التضامن والتعاون فيما بينهم.

ذكر العديد من الشعراء حب الوطن في أنشدتهم مثلما فعل مصطفي صادق الرافعي حين قال ”

بلادي هواها في لساني وفي دمي

يمجّدها قلبي ويدعو لها فمي

ولا خيرَ فيمن لا يحبُّ بلادَهُ

ولا في حليفِ الحبّ إن لم يتيّم

مهما تحدثنا عن جمال الوطن وما يُعطيه لأبنائه لن نكون قادرين على إعطائه حق من حقوقه واعتزاز الأفراد في الانتماء لهذا الوطن فذكر توفيق زياد أهمية الوطن حين تحدث عنه وقال :

مثلما كنت ستبقى يا وطن

حاضراً في ورق الدّفلى،

وعطر الياسمين

حاضراً في التين، والزيتون،

في طور سنين

حاضراً في البرق، والرعد،

وأقواس قزح في ارتعاشات الفرح

إذا كنت تريد التعرف على حب الوطن الحقيقي يمكنك رؤية الأطفال وهم يرسمون أرضه وسمائه وكذلك حياتهم القادمة داخل أوطانهم وأحلامهم وهي تتحقق، حيث يعتبر الوطن هو السماء الذي نعيش تحت أرضه وسمائه ونبني أحلامنا وأمالنا فوق أرضه حتى لو هاجرنا إلى غيره من الأوطان فالحنين إليه يلزمنا أن نرجع إليه من جديد.

كما يمكنك رؤية حنين الأفراد إلى وطنهم عندما تري ذلك في عيون المهاجرين إلى دول غير دولهم سوف تري رغبتهم الدائمة للعودة لأن الوطن من أكبر وأفضل الأشياء التي يكون لها جزء أخر وغالي في قلوب الكثير من الأفراد خاصة المهاجرين من بلدانهم وأوطانهم، فالتعبير عن حب الوطن لا يكون بالكلمات فقط وإنما بالأفعال في الدفاع عنه بالأزمات وأثناء الحروب سواء كانت تلك الداخلية أو الخارجية منها التي تُقام مع الدول الأخرى.

الخاتمة

حب الوطن واحد من الواجبات التي تلزم كل فرد داخل المجتمع ويعيش تحت سقف الوطن، حيث يرزق أفراده بالكثير من الخيرات والرخاء، لذلك يجب المحافظة على أرضه والدفاع عنه ضد أي معتدي خارجي وعدم السماح بنشر الفتن الداخلية أو الخارجية وندعو دائماً أن يحافظ لنا الله على نعمة وطننا وتقدمه الدائم لمصلحة الأجيال القادمة.

أقرأ أيضا : موضوع عن تلوث البيئة وسبل علاجها

 أهمية الدفاع عن الوطن

جميع الأفراد المُحبين لأوطانهم يسعوا دائماً إلى المحافظة عليه والدفاع عنه من أي أعداء أو تعديات داخليه كانت أو خارجية للمحافظة على استقراره:

عن الوطن
موضوع تعبير عن الوطن
  •  الحفاظ على الأمن الداخلي والخارجي للوطن.
  • النهوض به وتقدمه وانتشار الأمن والسكينة.
  •   توفير بيئة خالية من الصراعات وحرية الأفراد في ممارسة شعائرهم الدينية بحرية.
  •  التكافل والترابط بين أفراد المجتمع.
  • حماية روح الأفراد والمواطنين داخل الوطن.
  •  محاربة أي شائعات أو فتنه تحدث في الداخل.
  • المحافظة على الأطفال ومستقبلهم.
  • توفير مستوي معيشة أفضل للشباب والأجيال القادمة.
  • المحافظة على حدود الوطن وأفراده من أي عدو خارجي.

في نهاية هذا المقال نكون قد تحدثنا عن واجب الأفراد تجاه الوطن، وطرحنا موضوع تعبير عن الوطن نرجوا ان يكون المقال قد نال إعجابكم.

أضف تعليق