إن تاريخ النهضة الحديثة التى شهدتها مصر لا ينفصل عن تاريخ جامعة القاهرة: نشأة، وتطورا وازدهارا. فقد ساهم أبناء هذه الجامعة فى بلورة النهضة الوطنية، ونيل الاستقلال، وأنتشر خريجوها فى ربوع البلاد، ينشرون المعرفة، ويطورون الإدارة، ويدفعون عجلة التقدم فى كل المجالات.

يتمثل نظام التعليم المفتوح – أو التعليم عن بُعد  فى تسجيل الدارس لمقررات دراسية وتعلمها ذاتياً. ومن ثم فهو يقدم الخدمة التعليمية للراغب فيها في مكان تواجده , وفى الوقت الذي يرغبه. يحقق هذا النظام ميزة المرونة حيث يختار الدارس المقررات التى يدرسها مستعيناً فى ذلك بالكتب ذات التصميم الخاص والوسائل التعليمية الأخرى مثل أشرطة الفيديو وغيرها.

التعليم المفتوح

بالإضافة إلى ذلك، هناك لقاءات دورية بين الدارسين وأساتذة المواد لمناقشة الوحدات الدراسية للمقررات وذلك يوم الجمعة من كل أسبوع، الحصول على الثانوية العامة، أو ما يعادلها من الدبلومات الفنية، بشرط مضى فترة خمس سنوات على الأقل من تاريخ الحصول عليها ويقتصر القبول فى برنامج الدراسات القانونية العملية على الحاصلين على الثانوية العامة فقط وما يعادلها من الثانوية العربية والأجنبية.

 مركز التعليم المفتوح
التعليم المفتوح

ويشترط مضى فترة خمس سنوات على الأقل من تاريخ الحصول عليها، ولا تقبل الدبلومات الفنية، النسبة للطلاب الحاصلين على الثانوية الأزهرية فيشترط النجـاح بمجموع لا يقل عن 50% من مجموع الدرجات.

نظام التعليم المفتوح

البرامج
 بكالوريوس المعاملات المالية والتجارية 
بعد اجتياز الدارس بنجاح 40 مقرراً دراسياً ( بحيث لا يزيد عن خمسة مقررات فى الفصل الدراسى الواحد ) , وينقسم هذا البرنامج إلى ثلاثة اقسام ( المحاسبة – الإدارة – التأمين ).

 بكالوريوس تكنولوجيا إستصلاح وإستزراع الأراضى الصحراوية 
بعد اجتياز الدارس بنجاح 48 مقرراً دراسياً ( بحيث لا يزيد عن ستة مقررات فى الفصل الدراسى الواحد ( بالإضافة إلى أداء التدريب العملى .

 ليسانس الدراســــات القانونيــــة العملية 
بعد اجتياز الدارس بنجاح 52 مقرراً دراسياً ( بحيث لا يزيد عن المقررات المسموح بها فى الفصل الدراسى الواحد ) , ويقتصر القبول فى هذا البرنامج على الحاصلين على الثانوية العامة أو الأزهرية بشرط الحصول على 50% كحد أدنى.

 ليسانس الترجمـــــــــــــة 
قسم اللغة الإنجليزية وآدابها
بعد اجتياز الدارس بنجاح 40 مقرراً دراسياً ( بحيث لا يزيد عن خمسة مقررات فى الفصل الدراسى الواحد ).

ويقبل الدارس بعد نجاحه فى اختبار مستوى اللغة الإنجليزية

قسم اللغة الفرنسية وآدابها
بعد اجتياز الدارس بنجاح 40 مقرراً دراسياً ( بحيث لا يزيد عن خمسة مقررات فى الفصل الدراسى الواحد )ء

ويقبل الدارس بعد نجاحه فى اختبار مستوى اللغة الفرنسية

 بكالوريوس الإعــــــــــــــلام 
بعد اجتياز الدارس بنجاح 40 مقرراً دراسياً ( بحيث لا يزيد عن خمسة مقررات فى الفصل الدراسى الواحد

ويقبل الدارس بعد اجتيازه بنجاح المقابلة الشخصية

الأوراق المطلوبة 

  • أصل أستمارة النجاح فى الثانوية أو ما يعادلها أو مستخرج رسمى منها
  • أصل شهادة الميلاد أو مستخرج رسمى منها.
  • عدد 6 صور شخصية.
  • صورة من البطاقة الشخصية أو العائلية بالنسبة للمصريين أو صورة جواز السفر للوافدين
  • أصل يوضح الموقف من التجنيد ( بالنسبة للذكور )
  • شهادة التخرج الخاصة بالمعهد بالنسبة للحاصلين على مؤهل فوق المتوسط.
  • بيان بتقديرات السنة الأولى والثانية بالنسبة للحاصلين على دبلوم المعاهد الفنية أو بيان بالمواد والتقديرات للمواد السابق دراستها بكلية أخرى وذلك لحذف المواد المناظرة بالكلية التي يلتحق بها الدارس, وبحـد أقصى 25% من المقررات الدراسية للبرنامج.

يراعى أن كل الخدمات التي تؤدى للدارسين، مثل (التسجيل – الحذف والإضافة – التأجيل – تجديد بطاقة الدارس – تسلم ومراجعة أرقام الجلوس ومواعيد امتحان المقررات …. الخ) تتم كل فصل دراسي على حـدة، ويقوم بها الدارس شخصيا.ً

جميع أصول المستندات التي يقدمها الدارس عند الالتحاق لا يجوز له سحبها أو استردادها إلا فى حالة الانسحاب من البرنامج – أو بعد التخرج والحصول على درجة البكالوريوس أو الليسانس.

مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح

يمكن للدارس الوافد التسجيل بنفسه، أو بعمل توكيل رسمي موثق لآي شخص ليقوم بالتسجيل بالوكالة عنه مع ملاحظة أنه لا يقبل التسجيل بالوكالة عن أكثر من دارس واحد فقط، كما يمكن للدارس الوافد التسجيل عن طريق الملحق الثقافي بسفارة دولته بمصر،أو الملحقية الثقافية بالسفارات المصرية في بلد الدارس، ويتيح المركز للدارس إمكانية التسجيل بالمراسلة عن طريق إرسال أوراقه بالبريد السريع وشيك بالمصروفات الدراسية مسحوب على البنك الأهلي فرع جامعة القاهرة لحساب مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح.

يتيح المركز للدارسين الوافدين أو المصريين المقيمين بالخارج إمكانية التسجيل لمقررات الفصلين الدراسيين معاً والحضور مرة واحدة في العام الدراسي للتسجيل بدلاً من التسجيل لكل فصل على حده على أن يتم الامتحان في نهاية الفصل التالي للفصل الذي سجل فيه الدارس ليؤدى الامتحان في مقررات الفصلين معاً.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان × اثنان =