أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن بَدْء التسجيل للحصول علي المنح، للطلبة الملتحقين بالجامعات الأردنية الرسمية، ضمن برامج البكالوريوس والدبلوم المتوسط، علي أن يبدأ التسجيل في المنح والقروض الداخلية للعام الجامعي 2020 م 2021، من اليوم 22 /11 /2020 حتى  يوم الجمعة 27 /11 /2020 الساعة الثانية عشرة ليلاً، وعلي الطلبة الراغبين في الاستفادة من المنح المقدمة الدخول علي موقع مديرية البعثات، والقيام بتعبئة الطلب إلكترونيا خلال المدّة المحددة.

موقع وزارة التعليم العالي الأردنية المنح

وأكدت وزارة التعليم العالي الأردنية، أنه يمكن للطالب الاطلاع علي الإرشادات الخاصة بالتسجيل المتواجدة في الموقع، للاستفادة من التقديم إلكترونيا، دون الحاجة إلي تقديم الوثائق، باستثناء وثيقة إثبات طالب للأخ الذي يدرس بجامعة غير أردنية، مع ضرورة الالتزام بعدم الذَّهاب للوزارة، ويمكن الاستفسار بواسطة منصات التواصل الرسمية للوزارة، ومن المقرر الإعلان عن النتائج بكل شفافية، وكذلك أسماء الطلبة المرشحين.

أقرأ أيضا : التسجيل في منصة إدراك edraak

وزارة التعليم العالي المنح والقروض

والمنح مقدمة من ديوان الملكي الهاشمي بكافة الطلبة المالية والأكاديمية والإدارية، في اختصاص الجامعة، وليس لها عِلاقة بالمستشار الثقافي بشؤون المنحة، حيث يمكن للطالب إتمام إجراءات الابتعاث في الجامعة، ونتعرف إلي شروط الاستفادة من المنح الذي حددتها الوزارة.

  • أن يكون الطالب أُرْدُنّيّ الجنسية.
  • أن يكون في السنة الجامعية الأولي، أو من خريجي الثانوية العامة الأردنية، أو ما يعادلها من الشهادات الأجنبية، بنفس العام الدراسي، للاستفادة من المنحة بمعدل لا يقل عن 65%.
  • أن يكون الطالب غير حاصل علي أي منح دراسية من أي جهة أخري.
  • أن يدرس علي نفقته الخاصة.
  • ألّا يكون قد صدر في حقة أي عقوبة تأديبية خلال الفصل الدراسي الأول.
  • يشترط أن يكون التحاقه بالجامعة، وفقا للنظام العادي وليس نظام التجسير أو الموازي.

أقرأ أيضا : منصة درسك التعليمية الجديدة رابط الدخول darsak gov jo

منح التعليم العالي الدراسات العليا 

ووفقا لمعايير اختيار الطلاب المستفيدين من المنح، يتم الاعتماد علي الأسلوب التنافسي، في الاختيار وفقا للنقاط التي يجمعها الطالب، بمجموع ألف نقطة، وفقا للمعايير التالية :

  • يخصص مئة نقطة للطالب المستفيد من عائلته بعام التقديم، مع تعويض نقدي عن فُرُوق تعديل سعر مادة دعم الخبز.
  • يخص خمسون نفطة لكل أخ يدرس في أي مؤسسة بالتعليم العالي سواء الجامعات أو الكليات المتوسطة، ويتم احتساب النِّقَاط لأربعة أشقاء كحد أقصي.
  • يخصص مئة نقطة لمكان إقامة الطالب، وفقا للواء التابع لمدرسته الثانوية، وفقا لكشف علامات شهادة الثانوية، وتوزع النِّقَاط (25 للواء الذي يقع في الجامعة الملتحق بها الطالب،  50 لأولوية أخري للمحافظة، و 75 لأولوية محافظة داخل الإقليم، و 100 للواء محافظة خارج الإقليم).
  • المعادلة الخاصة بمعدل الطالب في امتحان الشهادة الثانوية = 80+8 (معدل الطالب – 60).
  • ويمكن التسجيل للاستفادة من المنح بواسطة الدخول علي موقع مديرية الابتعاث الرسمي(dsamohe.gov.jo).

علما بأنه يتم إيقاف المنح نهائيـــاً في حالة أن هتم فصل الطالب من قبل الجامعة أو التخصص، أو تم نقله من جامعة لأخري، سواء قام بتغيير تخصصه أم لا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *