خدمات متنوعة

سلطنة بروناي دار السلام أغنى بلد مع أغنى حاكم

سلطنة بروناي

بروناي أصلها ” بروني ” وهي بلغة الملايو تعني النبات ، خاصة و أن جزيرة بروناي تقع برمتها ضمن الإقليم الاستوائي الذي يمتاز نباته الطبيعي بالكثافة و التنوع و الخضرة الدائمة.. تقع بروناي في شمال ساحل جزيرة ” بورينيو ” إحدى جزر الهند الشرقية ، يحدها من الشمال بحر الصين بينما تحيط بها ماليزيا من الجنوب، يبدأ تاريخ بروناي الحقيقي مع دخول الإسلام في نهاية القرن 13 حيث بدأ التجار المسلمون من جنوب الهند التوافد على السلطنة وكان بدورهم نقلوا الإسلام بثقافته و حضارته مما دفع سكانها بما فيهم الحاكم آن ذاك، ومساحة بروناي 5770 كلم و سكانها 307 آلف نسمة و توقيتها يسبق جر ينتش 7 ساعات.

سلطنة بروناي

بروناي أهلها أغنى أغنياء الأرض

هي دولة صغيرة ، شعبها كله مسلم ، تتفجر أرضهم بالخير تحت أقدامهم لغناها بالبترول و الغاز الطبيعي، أهتم السلطان بالتعليم الإسلامي و أرسل المئات إلى الأزهر الشريف، مسلمو بروناي لا يعانون أية مشكلة في تأدية العبادات ألا أنفاق أموال الزكاة فليس في أرضهم مستحق لذا هم ينفقونها في الخارج للدول الفقيرة.

بندر سيري بجاوان العاصمة
هي قلب بروناي الرحيب  و بوانتها الساحرة ، فهي العاصمة التجارية و الدبلوماسية و تقع في شمال البلاد ، يشعر زائرها بالاندهاش و العجب من طغيان الطابع الإسلامي و الشرقي لطابعها العام فأسواقها ذات الطابع العمارة الإسلامي .

سلطنة بروناي وكيفية السفر إليها

أهم معالم بروناي
مسجد عمر علي سيف الدين : من أهم و أعرق النماذج التي طبقت مبادئي فنون العمارة الإسلامية ، وأروع الفنون هي الموجودة داخل المسجد و هي ثلاث نماذج ( الخط العربي الإسلامي ، الزخارف الإسلامية و التشكيل الهندسي )

سلطنة بروناي
سلطنة بروناي والذهب

 

دامون أستانة : هو القصر و مقر الحكومة يبعد 3 كلم غربي العاصمة يبرز بها مجسم البارجة مبني على طراز القرن 16م.

منتجعات بروني السياحية: بروني غنية بسواحلها و من أهم منتجعاتها السياحية البحرية شاطي مورا الذي يبعد 27 كلم من العاصمة وشاطي بانتاي سيري كينانجان ويبعد 50 كلم من العاصمة و منتجع كامبونج باريت و يبعد 26 كلم من العاصمة و أقيم على هيئة قرية تقليدية مبنية من القصب و سعف النخل وتحيط بها غابات مدارية ويحتوي على العديد من النازل التقليدية.

متحف بروناي دار السلام: يقع في منطقة تاريخية تعرف بأسم ” كاتا باتو ” تبعد 3 كلم من العاصمة و يتكون المتحف من 3 أجنحة مؤلفة من 3 طوابق و يعتبر المتحف من اجمل المباني في آسيا بما يحمله من نقوش و تصاميم تعكس عالم الملايو.

متحف بروناي : يضم المتحف 6 قاعات تضم معروضات تتعلق بالتاريخ الطبيعي للبترول و الغاز الطبيعي .

العملة و الصحافة
العملة المتداولة هي الدولار البروني ، ويتولى مجلس نقد بروناي مسئولية إصدار العملة التي تستخدم في سنغافورة أيضا كما إن عملة سنغافورة تستخدم في بروناي ، أما صحفها بولين ، بليتا بروني ، و بتروليان بروني.

السابق
أفضل الاماكن السياحية في اندونيسيا
التالي
أفضل الأماكن السياحية في الفلبين

اترك تعليقاً