الأرض والإنسان فالأرض هي ديباجة سياحية ثرية بفعاليات تهم السائح الواعي، والإنسان هو القلب الصافي والإبتسامة النقية، وعُمان هي دوله تجمع بين العمق في الحضارة والإبداع في التطور يتناسق عفيف وهي مفهوم متكامل  للسياحة يقدم الثقافة, الفنون, التراث, الطبيعة, الأسواق, الترفية والمعرفة، لذلك فهي جديرة بالإكتشاف لمق أسرارها وعطمة محتوياتها.

ويتميز العمانيون بثرائهم الثقافي واعتزازهم بوطنيتهم, وتيعث أزيائهم المحلية بألوانها الزاهية روحا من البهجة والألفة، والصداقة هي من أهم ما يميز اهل عُمان وحسن الإستضافة.

السياحة في عمان 

مسقط

العاصمة .. تتميز بنموها السريع حيث توجد بها الدوائر الحكومية وكبريات الشركة  التجارية.وهي أكثر المناطق كثافة سكانية في سلطنة عُمان. وكانت قد تأسست قبل تسعمائة عام ولها دورها التاريخي. وبها أماكن تستحق الزيارة كبوابة مسقط, وقلعة الميراني وقلعة الجلالي مطرح تشتهر بشاطئها حيث ترسو قوارب الصيد. ويشتهر سوقها بتجارة الحلي الذهبية والفضيات التقليدية والمنسوجات والأزياء العمانية التقليدية  البخور، ومن معالمها الأخرى المباني القديمة, حديقة ريام, ومنتزه كلبوه.

معلومات عن السياحة في عمان

نادي بندر الروضة البحري يوفر العديد من الأنشطة الترفيهية وتأجير قوارب النزهة ودروس في الغوض، نادي عُمان للغوص يقع في بندر الجصة قبالة الشاطىء ويتيح تعلم وممارسة رياضة الغوص، قريات احدى الولايات الرئيسية في مسقط وتشتهر بتجارة الخيول  وصيد الأسماك والزراعة وبها وادي ضيقة الذي يتميز بغزارة مياهه وخضرة ضفافه.

أنواع السياحة في سلطنة عمان

معالم سياحية أخرى مركز العاصمة لليخوت, مركز العلوم البحرية وصيد الأسماك, متحف التاريخ الطبيعي, الكتبة الفية العامة, جزيرة السيد مادر, المتحف العماني الفرنسي،  الظاهرة تقع في الجزء الشمالي من عُمان وتضم خمسة ولايات، عرفت بأهميتها في التجارة مع بقية شبة الجزيرة العربية ومناطق شمال ساحل عُمان، وتشتهر بالفنون الشعبية والرقصات الفلكلورية والشعر الشعبي واستعراض المبارزة بالسيوف ومن الأماكن السياحية فيها :

عبرى مدينة رئيسية وبها سوق يشتهر بسلعه التقليدية مثل مشغولات سعف النخيل، وبها حصن الغبي وفلج العراقي من المعالم السياحية الأثرية، وكهف القطن أقدم الكهوف بالولاية، ينقل تشكيلات السلاسل الجبلية والكثبان الرملية تمثل متعة للناضرين, وتتمثل الأهمية  التاريخية لها في أبراج المراقبة والقلاع.

  • ضنك منطقة جبلية بها عدد من الحصون إضافة الى ستة أبراج.
  • البريمي مدينة هادئة وزارعة أشجار النخيل فيها تجعل زيارتها ممتعة, وبها حصن الخندق.

اماكن سياحية في سلطنة عمان

الشرقية وجهة سياحية بولاياتها الإحدى عشر حيث تقدم للزوار  تشكيلة من الأودية الخصبة والشعاب والشواطىء ومن المناظر المألوفة مناظر الدلافين والسلاحف والحيد المرجاني الممتد  بطول الساحل والكثبان الرملية فضلاُ عن المعالم التاريخية. ومن الأماكن السياحية فيها :

أنواع السياحة في سلطنة عمان
السياحة في عمان

 

  • المرفأ ومركز القواب في صور وصور هي مدينة ارتبطت بركوب البحر وبها ميناء قديم ومدافن وآثار تعود إلى عهد قديم جداُ.
  • المتحف البحري متحف صغير يسترعي انتباهك بمبناه الأبيض وتظهر على جداره قيادة لسفينة.
  • الداخلية تضم ثمان ولايات وهي تمثل ملتقى التجارة بين المناطق الساحلية والداخلية.
  • وتشهد القلاع والأبراج في منطقة سمائل على الأهمية التاريخية للمنطقة.
  • وبها مدينة نزوى التي لها مكانة عظيمة في قلوب العمانيين حيث أنها مسقط رأس العديد من الأدباء والشعراء والعلماء والفقهاء. وتقف قلعتها التي يعود بنائها الى القرن السابع عشر شاهدة على ماضي قديم.
  • وهي العاصمة التجارية وعرفة ببيضة الإسلام.

ظفار ( صلالة) في الجزء الجنوبي من عُمان وتنقسم الى تسع ولايات. صلالة هي العاصمة الإدارية وتتوفر فيها التسهيلات الخدمية الحديثة ويختلف مناخها عن بقية أنحاء السلطنة، وهي محور السياحة في عُمان وتشتهر بمناظر الخضرة، وفصل الخريف هو أفضل الفصول لزيارتها. وهي موطن الطيور وبها سوق للذهب حيث تباع المجوهرات والحلي المصنوعة يدويا وسوق الحصن للسلع العصرية الشعبية.

وتحتفظ ببعدها التاريخي إذ يُعتقد أن آثار أقدام ناقة النبي صالح (ع) مطمورة في الصخور، البليد موقع أثري تحيط به المياه مع جدار كامل بأبواب وسراديب ويوجد فلجان متوازيان يجريان باتجاه البحر وفيها مباني تاريخية من مسجد وقصر ومنازل. ويوجد بها متحف صلالة الذي يشكل جزءاُ من التراث القومي والثقافة ويضم مقتنيات من الأعمال الأدبية واحجار عليها كتابات قديمة، ولا ننسى أيضاُ قبر النبي أيوب (ع) الذي يقع داخل مبنى صغير تزينه قبه وتحيط به تلال خضراء.

صحار لها دورها البحري الهام في التجارة بين عُمان والهند والشرق الأقصى، وهي معروفة بنشاطها البحري ويُعتقد بأن البحار العربي ” سندباد ”  قد عاش فيها، وقلعتها البيضاء تضم خمسة أبراج ولها قيمتها التاريخية حيث يرجع بناؤها الى نهاية القرن الثالث عشر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *